دراسة مشروع عملة بوليجون ماتيك Polygon ومستقبل MATIC الكاملة

بلوكوين13 فبراير 2023آخر تحديث :

مشروع عملة Matic من المشاريع المستحدثة في حل المشكلات التي تواجه شبكة الاثريوم Ethereum، والمعروفة حاليًا باسم Polygon للإشارة إلى منصة مثالية التنظيم يطغى على استخدامها طابع السهولة، ويشار إلى أن السر الكامن حول تطويرها ترسيخ جذور البنية التحتية الاثريوم وتوسيع مظلتها.

إقرأ أيضا : شرح التسجيل في منصة بينانس

تابعنا في هذا الموضوع على موقع بلوكوين لتتعرف أكثر على مشروع عملة بوليجون ماتيك Polygon Matic وسعر شراءها وأيضا الشركات ومميزات وعيوب العملة

مشروع عملة Matic

ماتيك Matic أو Polygon إطار متكامل طُوّر لغايات تحسين أداء شبكات البلوكشين الملائمة للايثيريوم، حيث تستقطب الحلول الممكن تطويرها على Etherum الداعمة للنظام متعدد السلاسل، ورغم التجاهل الملحوظ للعملات المعدنية الرائجة في الأسواق، إلا أن Polygon تحتل الصدارة بالاهتمام منذ لحظة إصدارها عام 2017م، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملة قد تصدرت المرتبة 95 بين قائمة العملات المعدنية عام 2020 عبر موقع CoinMarketCap، يتسم الإطار المعياري الخاص بمشروع عملة Matic بالمرونة نظرًا لقيامه على المكون Polygon SDK الداعم للعديد من التطبيقات.

سعر عملة Matic

عند ظهور الحاجة للحديث عن سعر عملة ماتيك، لا بد من العروج إلى المحطات التالية، ومنها:

  • بلغ سعر عملة ماتيك عام 2021 نحو 1.8 دولار أمريكي بحجم تداول قُدّر بنحو 852.967.484 دولار أمريكي في غضون 24 ساعة.
  • تسجيل هبوط ملحوظ بالسعر بعد بلوغه 2.90 دولار أمريكي، إلا أن السعر عاود التعافي بنسبة 2.44% في غضون 24 ساعة فقط.
  • مجددًا ارتفاع ملموس لأعلى مستوى في شهر آيار 2021؛ حيث بلغت 2.45 دولار أمريكي.
  • في شهر يوليو هبطت الأسعار مجددًا لتلامس 0.69 دولار أمريكي، والعودة للارتفاع 2.12 دولار في شهر سبتمبر من ذلك العام.
  • رغم التقلب المستمر بالقيمة السوقية؛ إلا أنها تتصدر المرتبة 14 على منصة CoinMarketCap، وقد رُصدت القيمة السوقية المباشرة بنحو 11.801.481.81 دولار أمريكي.
  • تعد عملة Matic من أفضل العملات المشفرة على الإطلاق في الوقت الراهن.

مميزات وعيوب عملة Matic

رغم المكانة المرموقة التي تحظى بها عملة Matic فإنها تُعاب ببعض السلبيات، وتنفرد بمميزات وإيجابيات من جهةٍ أخرى، وتاليًا التفاصيل:

إقرأ أيضا : شرح طرق الايداع في منصة بينانس

مميزات مشروع عملة ماتيك

من أبرز الدوافع والمميزات المحفزة لتداول عملة ماتيك Matic في عالم العملات المشفرة ما يلي:

الاستقلالية المطلقة

حافظت عملة ماتيك على قيمتها السوقية بعدم التأثر سلبيًا بمسارات الهبوط التي نالت من العملات الرقمية وتحديدًا البيتكوين، فقد سجل سوق العملات المشفرة خسائر مدوية عام 2021م تجاوزت 700 مليار دولار أمريكي؛ إلا أن هذه العملة الفريدة قد تمكن من الارتفاع بشكل ملحوظ.

السرعة الفائقة

انطلاقًا  من اعتماد Polygon على الإصدار Plasma Frameeork القائم كليًا على خوارزمية متمكنة من إثبات الحصة POS؛ فقد تمكنت هذه العملة من إصدار عملات تتجاوز 65.536 معاملة/ الثانية الواحدة؛ ما جعل منها محط أنظار للجميع فاستقطبت الشراكات، ومع حلول شهر يوليو 2021 كانت البنية التحتية مُستخدّمة من قبل 400 تطبيق لا مركزي dApp.

الاستفادة الفائقة من التمويل اللامركزي DeFi

استقطب Polygon نخبة من المستثمرين، وذلك بعد أن شهد الإيثريوم ارتفاعًا هائلًا بالرسوم نتيجة الإقبال الملحوظ على الشبكة؛ فإنها تستضيف تطبيقات لا مركزية dApp بعددٍ يفوق 2800 تطبيق، أما قاعدة المستخدمين فإنها تفتح أبوابها لأكثر من 90.000 مستخدم يوميًا.

منتج استثماري

من حُسن الحظ أن عملة بوليجون Polygon قد أصبحت رمزًا مميزًا ومعتمدًا بواسطة شركة GrayScale المصنفة أكبر شركة لإدارة الأصول الرقمية، لذلك فإنها تتمتع بمكانة مرموقة في صناديق الأصول الرقمية التابعة لهذه الشركة سعيًا لاستقطاب الاستثمارات الضخمة لرفع القيمة السوقية لها.

الأسعار المنخفضة

عادةً ما تتجه أنظار الراغبين بخوض تجربة التداول في سوق العملات الرقمية باقتناء عملة Matic، وذلك لتدني الأسعار مقارنةً مع بقية العملات المشفرة، إذ تشير المعلومات إلى تمحور أسعارها حتى شهر تموز 2021 حول 1.04 دولار أمريكي.

عيوب مشروع عملة MATIC

بعد الوقوف مليًا على مميزات عملة ماتيك، لا بد من النظر إلى الجانب الآخر الذي يعكس سلبياتها وعيوبها، ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا : ماهو البير ماركت والبول ماركت

  • توقعات بفقدان الإقبال والزخم بترقية Ethereum، هناك توقعات بتراجع نسبة الازدحام والزخم على بوليجون بعد ترقية Ethereum 2.0 مؤخرًا، وذلك للتخلي عن فكرة إثبات العمل وتبني إثبات الحصة؛ ما يجعل النقلة نوعية لتتضاعف سرعة معالجة المعاملات حتى تفوق 100.000 معاملة في غضون الثانية، بالتالي فإنها أفضل من بوليجون التي تعالج 65.000 معاملة فقط في الثانية.
  • شراسة المنافسة، من المتعارف عليه أن سوق العملات المشفرة شرس جدًا في المنافسة، فإن العديد من المشاريع الشبيهة تخوض ذلك منها Chainlink مثلًا، بذلك فإن الأمر يتطلب المضي قدمًا بتطوير الشبكة الخاصة للحفاظ عليها وتمكينها من المنافسة، وضمان عدم فقدان القيمة.
  • سوء التنظيم، إن سوء التنظيم والإدارة يؤثر سلبيًا على العملات وقيمتها السوقية؛ ما يجعلها في مهب الهبوط إثر المشاكل التي تطول عملية التعدين، لذلك فإن عملة ماتيك قد تكون ضمن الموجة الهبوطية العارمة في حال وقوع ذلك.

تعدين عملة Matic والحصول عليها

تعتبر عملة ماتيك Matic من العملات التي يستحيل استخراجها بواسطة التعدين إطلاقًا، وإنما يستوجب على المستثمر الحصول عليها بالشراء من سوق العملات المشفرة، ورغم ذلك، إلا أن الورقة البيضاء لمشروع عملة ماتيك قد أقّر بكمية عرض قصوى تقدّر بنحو 10 مليار وحدة، إلا أنها في غضون شهر تموز 2021 كانت في محيط 5 مليار وحدة فقط، ويمكن الحصول على هذه العملة بالشروط الموجزة التالية:

  • وجوب إنشاء محفظة خاصة ضمن المحافظ الخاصة بالعملات الرقمية، وتحديدًا Binance باعتبارها منصة وبورصة معًا.
  • فتح حساب خاص في البورصة الرقمية التي تفتح الأفق أمام المستخدم للبيع والشراء.

مستقبل عملة Matic

في الواقع إن رسم صورة مستقبلية للعملات الرقمية من الأمور الصعبة للغاية، وتحديدًا المشاريع من الطبقة الثانية، لذلك لا بد من الوقوف على كيفية التعامل القائمة عليها في ظل السباق القائم للتشغيل البيني تحت مظلة العملات المشفرة، وانطلاقًا من المنافسة حامية الوطيس بين شبكة بوليجون Polygon مع Polkadol و Strargate فقد حظيت البوليجون بمكانة هامة بعد تفوقها على بقية العملات الرقمية التي سجلت انهيارًا بالأسعار بما فيها الرئيسية خلال شهر مايو 2021، فقد تمكنت من نيل لقب أكثر العملات المشفرة ربحية عن عام 2021م، وذلك بعد أن رُصدت قيمتها بنحو 0.0178 دولار أمريكي في مطلع شهر يناير 2021، ومع حلول 18 مايو كانت قد بلغت 2.62 دولار كأعلى مستوى؛ فأصبحت وجهة جذب للمستمثرين والمهتمين بالعملات الرقمية.

مبدأ عمل عملة Matic أو Polygon

تنتهج عملة ماتيك Matic مخطط سير عمل محدد في مسيرتها الرقمية، وذلك على النحو التالي:

إقرأ أيضا : شرح ماهو تداول Spot و Futures و Margin 

  • البدء بتحويل إثيريوم بواسطة بوليجون لتصبح نظامًا متكاملًا ذات سلاسل متعددة تحت مسمى إنترنت بلوكتشينز، ويتشابه عادةً مع العديد من الأنظمة مثل Avalance.
  • اعتبارًا من تصنيف بوليجون ضمن الطبقة الثانية المدعومة تمامًا من كوين باس CoinBase وبينانس فإنها فعالة في حل التحجيم، بالتالي تعزيز أساسات التبني الجماعي للعملات الرقمية بازدياد التوسع.
  • التمكن من الجمع بكفاءة عالية بين بلازما فريمورك Plasma Framework وبنية بلوكتشين Blockchain، وذلك لغايات إثبات الحصة.
  • الإتيان بعقود ذكية وتنفيذها بكل سهولة بحيث تكون قابلة للتطوير، وذلك باستغلال إطار عمل البلازما.
  • التطوّر تدريجيًا حتى وصفت بأنها منصة معقدة جاءت لغايات بناء بلوكشين وإطلاقها بحيث تتماشى مع التشغيل البيني تمامًا.
  • قابلية استقبال المزيد من الشبكات المجهزة المميزة بخصائص داعمة للاستخدام بواسطة مجموعة بوليجون Polygon وما تشهده من وحدات متزايدة لإرضاء العملاء.

خصائص عملة Matic إختصار بوليجون Polygon

تنفرد عملة ماتيك بالعديد من الخصائص والسمات الطاغية عليها في عالم العملات الرقمية، ومن أهم ما يشاع عنها ما يلي:

دعم نوعين من السلاسل

خرجت شبكة بوليجون إلينا من رحم عالم العملات المشفرة لتنفرد بدعمها نوعين من السلاسل، هما؛ سلاسل قائمة بذاتها بحيث تستمد سيادتها ذاتيًا وترتكز على سلسلة Matic PoS ضمن سلاسل بلوكشين، وتتسم بالتوافق مع الإثيريوم Ethereum، أما الشق الآخر من السلاسل فإنها المؤمنة القادرة على بناء جدران من الحماية والأمان اعتمادًا على شبكة من المدققين المحترفين، وتضع بين الأيدي حزمة من هندسة التحجيم هي سلسلة البلازما وسلسلة Matic PoS، ومن أبرز تفاصيل البنية التحتية التي تعتمد عليها في البناء ما يلي:

  • Polygon Plasma : يأتي هذا الحل المصنف ضمن الطبقة الثانية بإطارٍ متكامل لبناء dApps خارج نطاق السلسلة، إلا أنه يعتمد على درجات الأمان الطاغية على البنية التحتية للإثيريوم.
  • سلاسل Validum : أيضًا من الحلول المدرجة ضمن الطبقة الثانية، يمكنها توفير البيانات المحفوظة خارجيًا حفاظًا على الأموال من الضياع والسرقة.
  • ZK Rollups : من حلول الطبقة الثانية القائمة أساسًا على إثبات عم المعرفة، بما معناه القدرة على تنفيذ المعاملات وإتمامها خارج نطاق السلسلة، وإنما تضع أمام سلسلة Ethereum إثباتات الصلاحية.
  • التراكمية المتفائلة : من الحلول الفعالة والمسؤولة عن الكشف عن الاحتيالات، وإتمام المعاملات خارج السلسلة، ويضع الإثباتات أمام البلوكشين BlockChain في حال العثور على كتلة غير صالحة.

الإيمان بتغيير صناعة بلوكتشين

تسعى شبكة بوليجون إلى توفير بيئة رقمية غير مقيدة إطلاقًا، وذلك بإتيانها بميزة قابلية التشغيل البيني للصناعة، فقد تمكنت من بناء شبكة Ethereums internet blockchains، ويشار إلى أن هذا النظام متعدد السلاسل يحقق توافقية تامة بين بلوكشين وإثيريوم، إضافة لوضع إطار بسيط أمام المطورين المهتمين حقًا بتطوير بروتوكولات بلوكشين الملائمة للإثيريوم بمجرد نقرة واحدة فقط، وبناءً عليه فإن الحلول المطروحة بواسطة بوليجون فإنها بمثابة إجابات وافية للمشكلات العميقة في إثيريوم، تدني معدلات نقل المعاملات، وإضافة إلى ارتفاع رسوم الغاز، ما يجعل التجربة سيئة جدًا بالنسبة للمستخدم.

إقرأ أيضا : شرح P2P Binance 

ختامًا، فإن مشروع عملة Matic من المشاريع التي لاقت رواجًا واهتمامًا واسعًا في ظل الإقبال على سوق العملات الرقمية، ويحتاج الأمر دراسة ودراية لبدء التداول، واعتبارًا من الارتفاع الملحوظ الذي سجلته فإن عام 2022 كان ضمن التوقعات بتسجيل ارتفاع أكبر يصل إلى 2.31 دولار أمريكي.

الى هنا نصل الى ختام مقالنا عن مشروع عملة Matic او البوليكون، أذا كان لديكم إستفسارات يمكن طرحها من خلال صندوق تعليقات أسفل الموضوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق