أفضل أنواع شاشات الهواتف IPS وTFT وLCD وOLED وAMOLED وSuper AMOLED

بلوكوين29 ديسمبر 2022آخر تحديث :

يتسائل الكثير من المتابعين عن أفضل أنواع شاشات الهواتف IPS و TFT و LCD و OLED و Super AMOLED و AMOLED و QLED؟ والفرق بينها وأيهما أفضل للهواتف شاشات التلفزيون العادية والذكية Smart؟ وماهي بعض المعايير التى يجب قراءتها في مواصفات الشاشة القوية؟.

تستحود تقريبا 5 شركات على سوق الشاشات بنسبة تتجاوز 80% ولعل أكبرهم Samsung و LG التى تعتمد عليها Apple وHuawei و Xiaomi في توفير شاشات الموبايلات بحسب المواصفات محددة، كما ان تقنية عمل كل شاشة يحدد سعرها ومواصفاتها كذالك.

تابعنا في هذا الموضوع على منصة بلوكوين لتعرف الفرق بين شاشات الهواتف 2023 وأيهما أفضل للموبايل والكمبيوتر وشاشات التلفزيون؟ وتقنية عملها والكثير من تفاصيل التى ستكون بحاجة الى معرفتها في هذا الموضوع.

أفضل أنواع شاشات الهواتف والتلفزيون :

عند شراء موبايل او شاشة تلفزيون او كمبيوتر محمول فأكيد أهم جانب في المواصفات يتم تركيز عليه هو نوع الشاشة، وذالك راجع الى إختلافات في تباين الألوان وتقنية عملها وأنواع المتعددة والتى من أبرزها :

  1. شاشة تي اف تي TFT LCD
  2. شاشة إي بي أس IPS LCD
  3. شاشة ليد LED
  4. شاشة اوليد OLED
  5. شاشة كيو ليد QLED
  6. شاشة أموليد AMOLED
  7. شاشة سوبر اموليد Super AMOLED
  8. شاشة ديناميك أموليد Dynamic AMOLED

شاشات الكريستال السائل LCD :

تعتبر ألواح LCD هي الفكرة الرئيسية لشاشات الرائدة في الأسواق، حيث تتوفر من الخلف مباشرة على مصابيح الأضواء الفلورية والتى تعتبر مصدر الضوء الخلفي، وتنقسم الى ثلاثة أنواع.

إقرأ أيضا : سعر ومواصفات ساعة ريدمي واتش 3

شاشة TFT LCD : والتى تتميز بجودتها الضعيفة والوان مقبولة نوعا ما، والأكثر إنتشارا في الهواتف الرخيصة وشاشات التلفزيون.

شاشة IPS LCD : والتى تعتبر أفضل بكثير من حيث تباين الألوان وزاوية رؤية عريضة وأيضا توفير الطاقة أفضل، ويوجد منها موديلات غير شائعة وهي S-IPS وH-IPS وe-IPS وP-IPS وPLS.

شاشة LED : وهي التى تعتبر شائعة كثيرا وتعتمد على تكنولوجيا الكريستال السائل، لكن الفرق في الإضاءة الخلفيةن حيث تعتمد على الثنائيات الباعثة للضوء والمتبثة في حواف الشاشة من الجوانب او الأعلى والأسفل.

شاشات الديود العضوية المشعة OLED :

نسخة الأكثر تطورا والمفضلة للجميع رغم أسعارها المرتفعة، وتستخدم غالبا في هواتف الفئة الرائدة وشاشات تلفزيون الغالية وأيضا لابتوبات الإحترافية وهي تقنية تعتمد على تكنولوجيا الديود العضوية المشعة لتوفير ألوان حقيقية أكثر ذقة وسطوع مذهل، وأبرز ميزاتها:

  1. معذل سطوع الشاشة رائع ويصل حتى 2000 شمعة كل بكسل.
  2. زاوية الرؤية كبيرة جدا تصل 180 درجة.
  3. تباين الألوان حقيقي بنسبة كبيرة جدا.
  4. ذقة يمكن أن تصل الى 4K و 8K.
  5. تكون قابلة لطي بسبب تقنية الإضاءة الخلفية المعتمدة.
  6. كثافة البكسلات عالية جدا لا تقل عن 400 كل إنش وتزيد حتى 550 بكسل.
  7. إستهلاط الطاقة أفضل خصوصا في سوبر اموليد وديناميك أموليد.
  8. أسعارها عالية في الأسواق سواء التلفزيونات او الهواتف.

وينقسم هذا النوع من الشاشات الى أربعة أنواع رئيسية أبرزها :

شاشة AMOLED : تعمل الشاشة على نظام الديود العضوية المشعة ونظام المصفوفة النشطة، وتستخدم ديودات عضوية للتحكم في الإشعال وعرض الصورة. وتعتبر الشاشة AMOLED من أفضل الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية، ولكن تستهلك الكثير من الطاقة مقارنة مع الإصدارات المحسنة.

شاشة Super AMOLED : هي جديد محسن من شاشة AMOLED قامت بتطويرها شركة Samsung من أجل توفير الطاقة، وتعتمد توزيع الألوان على البكسل مع إضاءة خلفية لكل بكسل، مما يعطي تباين الألوان مذهل وسطوع رهيب.

شاشة Dynamic AMOLED : تقنية ثورية ديناميك أموليد هي الأفضل والأقوى حاليا وتعتمد عليها شركة Samsung في هواتف الفئة الرائدة متل Samsung S23، وتتميز بتوفير أكبر لطاقة، وأيضا تحسن الإضاءة الخلفية وزيادة زاوية رؤية لتقارب 180 درجة.

شاشة QLED : يعمل الشاشة QLED على نظام الديود العضوية المشعة ونظام النقاط الكميائية، وتستخدم نقاط كميائية كمواد إشعاعية للتحكم في الإشعال وعرض الصورة. وتعتبر الشاشة QLED من أفضل الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية والتلفزيونات الذكية من LG و Samsung و Toshiba، وتعرض الألوان بدقة كبيرة وتلوين أكثر.

إقرأ أيضا : سعر هاتف الألعاب نوبيا ريد ماجيك 8 برو

أيهما أفضل شاشة TFT ام IPS؟ :

نجد هذا النوع من شاشات في أغلب الهواتف المتوسطة والرخيصة وأيضا أجهزة لابتوب، وهي تعتبر رخيصة من حيث السعر لهذا تعتمد عليها شركات متل Samsung و Huawei و Xiaomi وغيرهم في الموبايلات.

شاشة IPS LCD أفضل بكثير من TFT لهذا نجد هذه الأخيرة فقط في الهواتف الإقتصادية رخيصة، بينما IPS LCD في الفئة المتوسطة ولابتوبات.

أيهما أفضل شاشة AMOLED ام Super AMOLED؟ :

تكنولوجيا المستخدمة في هذا النوع من الشاشات هي نفسها لكن قامت شركات المنتجة لها بتطويرها وإضافة بعض الميزات مع إطلاق أسماء جدية لها.

لكن تعتبر شاشة Super AMOLED أفضل أنواع شاشات الهواتف وتتفوق على AMOLED من حيث إستهلاك البطارية ومعدل سطوع وتباين الألوان أفضل.

أيهما أفضل شاشة IPS LCD و Super AMOLED؟ :

لا مجال للمقارنة هنا لأن شاشة سوبر أموليد تتفوق بشكل رهيب جدا، حيث تلاحط في شاشات LCD عامة الوان باهتة، مقارنة مع شاشة Super AMOLED الوان حيوية تنبض بالحياة.

أيهما أفضل شاشة LCD او LED او OLED؟ :

لو كان الإختيار بين تقنيات الرئيسية لهذه الشاشات فإن الأختيار الأفضل هو شاشة أوليد لأنها أكثر ذقة ومزايا كثيرة جدا رغم أسعارها المرتفعة تم شاشة LED كونها أكثر تباين للألوان خصوصا في شاشات التلفزيون، تم أختار شاشة LCD من خلال نسخة IPS الأفضل تم TFT رخيصة.

أهم شركات إنتاج شاشات الهواتف والتلفزيون 2023 :

هناك عدد محدود من شركات الرائدة في إنتاج شاشات والتى تعتمد عليها شركات أنتاج الهواتف والتلفزيون في توريد شاشات بالأحجام والمواصفات المطلوبة حسب رغبة الشركة، ومن أبرزها :

  1. Samsung: هي شركة كورية تعتبر من الشركات الرائدة في صناعة الشاشات اللمسية، وتعمل في نطاق واسع من الشاشات، مثل الشاشات AMOLED و Super AMOLED و QLED وDynamic AMOLED، وحاليا تعتبر أهم مصدر شاشات لشركة Apple وتعد شركة موثوقة ولها سمعة كبيرة في السوق عالميا وعربيا.
  2. LG: هي شركة كورية متخصصة في إنتاج الأجهزة المنزلية والحواسيب رائدة عالميا، وتعمل في نطاق واسع من الشاشات مثل الشاشات IPS و OLED و QLED، تنافس بقوة في السوق العربي.
  3. Japan Display: هي شركة يابانية غير معروفة كثيرا في العالم العربي لكنها توفر شاشات لشركات التقنية بالخصوص، وتركز على شاشات TFT و LCD الرخيصة.
  4. BOE: هي شركة صينية كانت أهم مورد شاشات لشركة Apple قبل أن يتم فسخ العقد بسبب عيوب فيها وعدم الإلتزام بالمعايير المحددة، توفر OLED و LCD و IPS و TFT.
  5. Sharp: هي شركة يابانية من بين أهم شركات التى توفر شاشات لشركة Huawei، وأيضا تنتج الكثير من شاشات التلفزيون سمارت، وتعمل في نطاق واسع من الشاشات، مثل الشاشات LCD و OLED.

نصائح لإختيار أفضل شاشة موبايل 2023 :

هناك معايير يجب قراءتها عندنا ترغب بشراء هاتف جديد والتى تتعلق بمواصفات شاشة الموبايل، ومن أبرزها :

نوع الشاشة Type : كما ذكرنا يجب دائما تركيز على شاشة Super AMOLED تم AMOLED تم OLED تم LED تم IPS LCD تم TFT LCD بهذا ترتيب حسب ميزانيتك.

ذقة الشاشة : من الأمور الأساسية حيث يجب ان لا تقل عن FHD+ ويفضل 2K او QHD على الاقل، لتتمكن من مشاهدة الفيديوهات بأعلى ذقة ممكنة.

كثافة البكسلات : كلما كانت نسبة البكسلات في الشاشة عالية كانت سطوع وتباين الألوان حقيقي جدا، ويمكن ملاحطة الفرق بالعين المجردة من خلال مقارنة بين جهازين مختلفين في عدد البكسلات.

تردد الشاشة : حاليا في طل إنتشار العاب الموبايل وتطبيقات المونتاج أصبح تردد الشاشة مهم جدا ويجب ان لا يقل عن 90Hz ويفضل 120Hz او أعلى.

مزايا إضافية : يمكن أن تدعم شاشة تقنية HDR10+ وأيضا تقنية Dolby Vison ودعم على الاقل مليار لون وحجم الشاشة والحماية.

إقرأ أيضا : ترتيب أفضل أنواع تابلت 2023

الى هنا نصل الى ختام مقالنا عن أفضل أنواع شاشات الموبايل والفرق بينها وأيهما أفضل؟، إذا كان لديكم أي إستفسارات يمكن طرحها من خلال صندوق تعليقات أسفل الموضوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق