شرح مشروع عملة كاردانو Cardano وسعر ADA مستقبلا وفكرة عملها
العملات الرقمية

شرح مشروع عملة كاردانو Cardano وسعر ADA مستقبلا وفكرة عملها

أصبحت Cardano كاردانو (ADA) أحد blockchain الأسرع نموًا في عالم العملات المشفرة بأكملها، ورموز ADA الخاصة بمشروع Cardano كاردانو من أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية منذ إصدارها في عام 2015، وقد اكتسبت ضجة كبيرة، لأنها تتقدم تقنيتها بسرعة كبيرة وتتطلع إلى مواجهة العملات الأخرى مثل Ethereum في بناء نظام بيئي ضخم لـ blockchain.

إقرأ أيضا : مشروع عملة بولكا دوت Polkadot

يميز Cardano كاردانو نفسه باستخدام المبادئ الرياضية في آلية الإجماع الخاصة به وبنية فريدة متعددة الطبقات، مما يجعله متميزًا عن blockchains الكتل المتنافسة الأخرى، مع فريق كان له دور في إنشاء عملة Ethereum، فإن الكثير مقتنعون بأن Cardano كاردانو هو الجيل التالي من حلول العملات المشفرة.

وفي مقالتنا هذه على موقع بلوكوين ستتعرف على تفاصيل مشروع عملة Cardano كاردانو، والرمز ADA الخاص بالمشروع، وكيفية عمل شبكة Cardano كاردانو، وأهم المنصات التي أدرجت فيها رموز ADA.

ما هو مشروع عملة Cardano؟ :

هي شبكة blockchain رائدة لإثبات الحصة (PoS) المعروفة باسم blockchain من “الجيل الثالث”، والتي يتم تطويرها لتصبح منصة تطوير تطبيق لامركزي (DApp) مع دفتر أستاذ متعدد الأصول وعقود ذكية قابلة للتحقق، والتي تسعى إلى تحقيق قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيني والاستدامة اللازمة للتطبيقات الواقعية، و ADA هو الرمز الأصلي لشبكة Cardano.

ساعد Cardano كاردانو في حل مشكلات قابلية التوسع الشائعة التي تعاني منها أغلب سلاسل الكتل “الجيل الثاني” مثل Ethereum ورسوم الغاز المتزايدة باستمرار.

إقرأ أيضا : ماهي عملة الإيثريوم والبيتكوين والفرق بينهما وأيهما أفضل للإستثمار والتداول؟

وتم تحديد تطوير مشروع عملة Cardano كاردانو من خلال قواعد علمية صارمة إلى جانب أبحاث  أكاديمية كثيرة، بالإضافة لمراجعة العملات المشفرة الأخرى، فهي أول شبكة لامركزية من نوعها، تستند بالكامل إلى مبادئ علمية ورياضية وتم تصميمها من قبل خبراء في مجال التشفير.

وتتمتع Cardano كاردانو بروح الانفتاح والشفافية، بحيث يتم نشر جميع المواصفات البحثية والفنية التي تدعمها Cardano كاردانو للجمهور، وجميع أنشطة التطوير متاحة للجمهور، وتم تصميم Cardano كاردانو بشكل مشترك من قبل IOHK والشركاء، بحيث تقوم IOHK بتطوير التكنولوجيا، ومؤسسة Cardano هي المسؤولة عن الإشراف على التطوير والترويج لـ Cardano، بينما تقود Emurgo التبني التجاري، وعندما تصبح الشبكة لامركزية بالكامل، سيكون المجتمع هو الذي يقرر مستقبل الشبكة من خلال الحوكمة المتقدمة.

مراحل خارطة الطريق Cardano :

وتم وضع لمشروع Cardano كاردانو خارطة طريق تنموية متعمقة، تتكون من خمس مراحل:

  1. Byron: أخذت فترة Byron عامين من التطوير (2015-2017)، لإطلاق الإصدار الأول من Cardano blockchain، وظهور العملة المشفرة ADA لأول مرة، بالإضافة لإطلاق Cardano blockchain ورمز ADA المميز، أصدرت IOHK و Emurgo محافظًا رسمية مدعومة من ADA باسم Daedalus Desktop Wallet و Yoroi light wallet على التوالي، فكان عصر Byron بايرون يدور حول تكوين مجتمع وإشراك الناس في بناء blockchain في المستقبل، ومما أدى في هذه الفترة إلى أول تطورات تكنولوجية حاسمة.
  2. Shelley: تهدف هذه المرحلة إلى تحقيق اللامركزية في شبكة العقدة من خلال إشراك المزيد من المشاركين في الشبكة، والذي يهدف إلى تحقيق قدر أكبر من الأمان والمتانة، وتشهد هذه المرحلة أيضاً تقديم نظام المكافآت والمبادئ التي تشجع المستخدمين على المشاركة في نظام Cardano كاردانو البيئي.
  3. Goguen: تمثل فترة Goguen إدخال العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (DApps) في blockchain Cardano، وتجري هذه المرحلة من التطوير بالتوازي مع فترة Shelley والتي تركز على إنشاء لغة تطوير العقود الذكية ومنصة التنفيذ Plutus بلوتوس، وبمجرد التنفيذ، سيمكن Plutus المستخدمين من إنشاء وتنفيذ عقود ذكية وظيفية على شبكة Cardano دون معرفة تقنية مسبقة، وبالإضافة إلى ذلك، ستضيف فترة Goguen دعما لدفتر الأستاذ متعدد العملات الذي سيمكن المستخدمين من إنشاء رموز مميزة قابلة للتبديل.
  4. Basho: عملت فترة Basho على تحسين الأداء الأساسي لشبكة Cardano كاردانو، من حيث قابلية التشغيل والتوسع والتحسين، وتشمل التطورات الأساسية للشبكة تطبيقات السلسلة الجانبية ذات الإمكانات الكبيرة لتوسيع قدرات الشبكة، وذلك من خلال نقل العمل من السلسلة الرئيسية إلى سلسلة جانبية، ويمكن استخدام السلاسل الجانبية كتقنية تجزئة لتعزيز قدرة الشبكة، حتى يمكن استخدامها لاختبار ميزات جديدة دون المساس بأمان blockchain الرئيسي.
  5. Voltaire: وهي المرحلة الأخيرة من خارطة طريق Cardano كاردانو المخصصة لبناء نظام حكم مكتفي ذاتياً يدعمه المشاركون في الشبكة، وستقدم هذه المرحلة أنظمة التصويت والخزانة، مما يسمح للمستخدمين بمشاركة مقترحات تحسين الشبكة وتمويل التطورات المقترحة، وبعد عملية التصويت، سيتم تجميع جزء من جميع تكاليف المعاملات لتوليد النقد لأنشطة التنمية، وسيشير الانتهاء من هذه المرحلة إلى وجود شبكة Cardano كاردانو لامركزية حقًا، وتعمل بشكل مستقل عن إدارة IOHK، وهذا يعني أن Cardano كاردانو ستصبح لامركزية تمامًا ولن تتم إدارتها من قبل IOHK بمجرد تطبيق كل من التصويت وآلية الخزانة، وبدلاً من ذلك، سيكون المجتمع مسؤولاً عن مستقبل Cardano كاردانو، مع كل ما يحتاجونه لتوسيع وتطوير الشبكة بفضل مؤسسة IOHK الآمنة واللامركزية.

تتيح كل مرحلة في خارطة طريق Cardano كاردانو جزءًا لا يتجزأ من الشبكة النهائية، وعند اكتمالها، ستكون الشبكة لامركزية بالكامل، ويحكمها أصحاب رموز ADA ويتم تمويلها بجزء من رسوم المعاملات الصغيرة الخاصة بها.

بنية عمل بلوكتشين كاردانو:

يتكون blockchain Cardano من طبقتين أساسيتين:

  1. طبقة تسوية Cardano كاردانو (CSL):هي وحدة حساب وهي المكان الذي يمكن لحاملي الرمز المميز إرسال واستلام رموز ADA على الفور بأقل رسوم معاملات.
  2. طبقة Cardano كاردانو الحاسوبية (CCL): هي عبارة عن مجموعة من البروتوكولات، والتي تعد العمود الفقري blockchain، والتي تساعد على تشغيل العقود الذكية، وضمان الأمان والسماح بالوظائف المتقدمة الأخرى، مثل: القائمة السوداء والتعرف على الهوية.

إقرأ أيضا : مشروع عملة Aptos

تعمل سلسلة Cardano كاردانو على بروتوكول إثبات الحصة (PoS) مصمم خصيصًا للحصول على إجماع يسمى Ouroboros، وتسمح آلية الإجماع هذه بإرسال واستلام رموز ADA بسهولة وأمان، مع ضمان سلامة العقود الذكية على Cardano blockchain، وفي الوقت نفسه، كآلية إجماع في PoS، بحيث يوفر Ouroboros مكافآت لحاملي الرموز الذين يشاركون ADA الخاص بهم في الشبكة ويساعدون في ضمان توافق الشبكة.

تسير عملية Ouroboros على النحو التالي:

  1. تقوم الشبكة باختيار عشوائي لعدد قليل من العقد لإتاحة الفرصة لتعدين للكتل الجديدة، تعرف هذه العقد بقادة الفتحات.
  2. تعالج Ouroboros كتل المعاملات عن طريق تقسيم السلاسل إلى فترات.
  3. يتم اختيار قائد الفتحة لكل فترة زمنية، ويكون مسؤولاً عن إضافة كتلة إلى السلسلة، للحماية من المحاولات العدائية لتخريب البروتوكول، ويُطلب من كل قائد فتحة جديد اعتبار السلسلة التي تحوي عدد قليل من الكتل على أنها سلسلة مستلمة عابرة، وفقط السلسلة التي تتخطى عددًا محددًا مسبقًا من الكتل العابرة تعتبر مستقرة، ويشار إلى هذا أيضًا باسم تأخير التسوية، وهو الآلية التي يتم من خلالها تمرير دفتر الأستاذ بشكل آمن بين المشاركين.
  4. ويمتلك قادة الفتحات القدرة على التنقيب عن حقبة معينة أو جزء من حقبة ما، وأي مشارك يساعد في تعدين حقبة أو جزء من هذه الحقبة يتلقى مكافأة مقابل خدماته.
  5. وتم تصميم Hydra وهو حل الطبقة الثانية لتمكين قابلية التوسع غير المحدودة نظريا، وهذا يعني أن blockchain Cardano، من الناحية النظرية، قابل للتطوير بشكل لا نهائي، مما يجعل من الممكن تشغيل أكبر عدد من المعاملات حسب الحاجة دون الوصول إلى اختناق عنق الزجاجة.

أكبر فائدة Ouroboros هي أمانها الرياضي في اختيار مدققي blockchain، فتقدم Ouroboros طريقة يمكن إثباتها لاختيار أداة التحقق بشكل عشوائي، والتأكد من أن جميع حاملي الرموز الذين يشاركون ADA في Cardano blockchain لديهم فرصة عادلة لتعدين كتلة والحصول على المكافأة المرتبطة بها، وهذا يلغي الحاجة إلى القوة الحسابية المفرطة السائدة في شبكات blockchain لإثبات العمل (PoW)، وهذا يضمن نموذج Staking عادل بشكل موضوعي الغير موجود في أي بروتوكول PoS blockchain أخرى.

تتميز كاردانو أيضًا بميزة فريدة أخرى هي Hard Fork Combinator، بحيث يسمح هذا الابتكار للشبكة بالانقسام دون أي انقطاع حقيقي في blockchain، وتم اختبار هذا مع التحديث الأخير لمرحلة Shelley، وعمل بشكل لا تشوبه شائبة.

محفظة Daedalus ديدالوس لعملة ADA :

على عكس العملات المشفرة الأخرى مثل Bitcoin و Ethereum، تمتلك Cardano كاردانو محفظتها الخاصة لرموز ADA، ومع محفظة Daedalus ديدالوس يمكن للمستخدمين أن يديروا عقدة blockchain كاملة، مما يمنحهم السيطرة الكاملة على أموالهم والقدرة على ضمان الشفافية على Cardano blockchain.

بالإضافة لذلك، فإن محفظة Daedalus هي الطريقة الوحيدة التي تمكن حاملي رموز ADA المشاركة في نظام Cardano Staking، ويمكن لحاملي الرمز المميز الحصول على مكافآت إما لتفويض ADA، أو تشغيل تجمع Staking ضمن محفظة Daedalus، ويمنح هذا حاملي Cardano (ADA) الفرصة لكسب العملة المشفرة أثناء دعم الشبكة.

كيف يتم يستخدم رموز ADA في Cardano :

  1.  عملة (ADA) Cardano: يمكن استخدامها كتحويل للقيمة بطريقة مشابهة لاستخدام النقود.
  2. يستخدم ADA في التصويت: على عكس مشاريع blockchain الأخرى، ليس عمال المناجم هم من يصوتون على التغييرات في البروتوكول، بل هم أصحاب رموز ADA، لذلك، عند اقتراح تغيير أو تطوير جديد على blockchain Cardano، يستخدم حاملو Cardano الخاص بهم ال ADA للتصويت على هذه المقترحات، بهذا يكون لكل من يمتلك رموز ADA رأي في تطويرها.
  3. استخدام ADA لتشغيل منصة العقود الذكية: سيستخدم المطورون رموز ADA لإنشاء عقود وتطبيقات ذكية تعمل على blockchain Cardano اللامركزية الآمنة.

سعر كاردانو ADA Cardano والعرض :

خلال السوق الصاعد في أواخر عام 2017 وأوائل عام 2018، ارتفع سعر ADA من 0.03$ إلى 1.20$، مما قيم قيمة المشروع بما يقرب من 32 مليار دولار، في حين تم منح المستثمرين الأوائل عائداً فورياً بنسبة 3900 ٪، إلا أن هذا سيكون قصير الأجل، ولكن فيما بعد بدأ سعر Cardano كاردانو (ADA) في الانخفاض بشكل تنازلي خلال السنوات العديدة التالية.

وفي حين أن سعر Cardano كاردانو قد انخفض مرة أخرى إلى أقل من 1$، فمن المتوقع أنه إذا كان المشروع يمكن أن يتم تنفيذه بالطرق التي وعد بها، فلن تواجه قيمة ADA مشكلة في الارتفاع.

و ADA لديها سياسة نقدية ثابتة، مما يعني أنه لن يكون هناك سوى 45 مليار ADA تم إنشاؤها، وبمجرد الوصول إلى هذا الرقم، لن يتم إنشاء المزيد من تشفير Cardano.

باعت Cardano كاردانو 25،927،070،538 ADA أي تم توزيع 57.6٪ من إجمالي الرموز خلال بيعها الأولي (ICO) والتي تقدر بمبلغ 62.2 مليون دولار، ومع 19 مليار ADA المتبقية من المقرر إطلاقها من خلال blockchain كمكافآت لكتل ​​التعدين، حيث تم تعيين ADA المتبقي ليتم توزيعه في مكافآت Staking من خلال الكتل المُنشأة على blockchain Cardano.

ونظراً لمحدودية عدد رموز ADA، سيكون هناك طلب متزايد على هذه العملة، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى خلق طلب على ADA في المستقبل.

توقع أسعار كاردانو للسنوات القادمة :

  1. في عام 2023: وفقًا للتوقعات قد يتم تداول رمز ADA في نطاق من 1.10$ إلى 1.56$، وفي الوقت نفسه، قد يصل متوسط ​​قيمة ADA حوالي 1.33$.
  2. في عام 2024: من المتوقع أن يكون الحد الأدنى والأقصى لرمز ADA حوالي 1.30$ و 1.75$، ومتوسط ​​السعر حوالي 1.53$.
  3. في عام 2025: هو العام الذي قد تتجاوز فيه العملة 2$ مرة أخرى بقيمة تداول قصوى تبلغ 2.20$، بينما من المتوقع أن يكون الحد الأدنى للسعر المستقبلي 1.60$، وفي نفس الوقت، قد يكون متوسط ​​سعر 1.90$.
  4. في عام 2026: قد يتقلب سعر ADA بين 1.85$ و 2.50$ في هذا العام، ومتوسط ​​القيمة المتوقعة لهذا العام هو 2.18$.
  5. في عام 2027: من المتوقع أن يكون الحد الأدنى والمتوسط ​​والحد الأقصى لأسعار العام 2.30$ و 2.52$ و 2.74$ على التوالي، فقد كان Cardano أحد أكثر أصول التشفير نشاطًا، وإذا اشتريت Cardano بالقيمة الحالية، يمكن تحقيق أرباح كبيرة.
  6. في عام 2028: وبناءً على الأداء السابق، من المتوقع أن يكون الحد الأدنى والحد الأقصى حوالي 2.67$ و 3.40$، وفي حين أن متوسط ​​السعر قد يصل إلى 3.04$ لعام 2028، ومن المتوقع أن تقوم ADA بإنشاء ATH جديد في  هذا العام.
  7. في عام 2029: بعد الوصول إلى ATH الجديد، ستستمر عملة ADA في الصعود، وقد يكون الحد الأدنى والحد الأقصى حوالي 3.90$ و 4.57$، وفي نفس الوقت، من المتوقع أن يكون متوسط ​​القيمة 4.24$.
  8. في عام 2030: يتوقع أن العملة قد يتم تداولها في نطاق 4.90$ و 5.74$، وأن متوسط ​​القيمة قد يكون 5.32$ للعام بأكمله.

المنصات التي أدرجت عليها عملة كاردانو (ADA):

سعر Cardano بتاريخ كتابة هذه المقالة هو  0.354766$، وبحجم تداول على مدى 24 ساعة قدره $ 386،830،355، وانخفض سعر ADA بنسبة 0.5٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية، ولها معروض متداول قدره 34 مليار ADA وإجمالي معروض قدره 45 مليار، إذا كنت تبحث عن شراء أو بيع Cardano، فإن منصة Coinbase هو حاليًا أكثر بورصة نشاطًا.

إقرأ أيضا : تفاصيل مشروع عملة سولانا Solana

ويمكنك تداول وبيع وشراء Cardano كاردانو على المنصات التالية:

  1. Bitstamp
  2. Coinbase
  3. Kraken
  4. Binance
  5. Bitfinex
  6. SoFi
  7. eToro
  8. WeBull
  9. Paybis
  10. BTCBIT
  11. CEX.io

وتشمل أزواج التداول الشائعة لـ Cardano في السوق:

  1. ADA / USD
  2. ADA / CAD
  3. ADA / AUD
  4. ADA / GBP
  5. ADA / INR
  6. ADA / PHP

مشروع Cardano كاردانو مدعوم من قبل مجتمع مطورين قوي ويتم دعمه من قبل المستثمرين في جميع أنحاء العالم، بحيث توفر سلاسل Cardano كاردانو الجانبية الخيار للمطورين لإنشاء تطبيقات استنادًا إلى أطر العمل الأخرى والإجماع غير الأصلي في نظام Cardano البيئي، وفي منتصف الطريق عبر خارطة الطريق المحددة مسبقًا، تمكنت ADA من التغلب على معظم العملات المشفرة من حيث السعر والقيمة السوقية.

Post Comment